طريقة إنشاء متجر على انستقرام
طريقة إنشاء متجر على انستقرام
كيفية إنشاء متجر على انستقرام للترويج وبيع منتجاتك أصبح ضرورة ملحة بعدما غدا انستقرام قناة رئيسية لتسويق الأعمال التجارية، وتخطي متابعيه مليار مستخدم واعتماد أكثر من 4 مليون شركة عليه في عمليات التسويق.
جدول المحتويات:
- كيف يعمل متجر انستقرام؟
- مميزات إنشاء متجر على انستقرام
- الصعود السريع
- بناء علامة تجارية
- فهم الجمهور
- الاستفادة من المؤثرين
- إمكانية دمجه مع منصات أخرى
- السهولة والسرعة
- كيفية إنشاء متجر على انستقرام خطوة بخطوة؟
- تجهيز متطلبات إنشاء متجر على انستقرام
- تحويل الحساب من شخصي إلى احترافي
- تقديم طلب إنشاء متجر على انستقرام
- تفعيل الشراء عبر متجر انستقرام
- تسويق المنتجات
- كيفية تحقيق مبيعات عبر متجر انستقرام؟
- عرض منتجاتك باحترافية
- استخدام الهاشتاج
- تقديم العروض وأكواد الخصم
- الاهتمام بالعلامة التجارية
- التعاون مع المؤثرين
- إطلاق حملات إعلانية
- كتابة عبارات قوية
كيف يعمل متجر انستقرام؟
يتيح متجر انستقرام إمكانية تحويل المنشورات إلى منتجات قابلة للتسوق عن طريق إنشاء كتالوج للمنتجات ووضع الأسعار عليها، كما يوفر خيار إتمام عمليات الدفع والشراء خلاله أو توجيه المستخدم إلى الموقع الإلكتروني الرئيسي لإتمام العملية. ويعتمد مسوقي المنتجات على انستقرام على ميزة الهاشتاج لتسويق المنتجات، إضافة للإعلانات الممولة.
مميزات إنشاء متجر على انستقرام
يتميز انستقرام بأنه أحد منصات التواصل الاجتماعي صعودًا بين جيل الشباب، مما يضعه في مرتبة مقدمة ضمن قائمة قنوات تسويق الأعمال. من أبرز مميزات إنشاء متجر عبر انستقرام:
1. الصعود السريع
يتخطى عدد متابعي قصص انتسقرام 500 مليون متابع يوميًا، يتفاعل أكثر من 130 مليون مستخدم منهم مع إعلانات الشراء شهريًا، كما يحقق المتصفحين عليه أعلى معدل تفاعل بين جميع التطبيقات بنسبة تقارب الـ 1% من عدد المتابعين.
تبعًا للإحصائيات الحالية، فقد أبدى 58% من العملاء اهتمامًا بأحد المنتجات بعدما شاهدوا قصة انستقرام عنه، وصرح 50% بأنهم زاروا الموقع المقدم للمنتج للشراء والتصفح.
2. بناء علامة تجارية
يقوم تطبيق انستقرام على التفاعل البصري مع الصور والفيديوهات، مما يوفر بيئة خصبة لبناء علامة تجارية تفاعلية من خلال نشر الصور والقصص التي تعكس أعمالك ومنتجاتك للجمهور.
يعد إنشاء علامة تجارية جذابة وتضمينها في منشورات المنتجات هو الوسيلة الأفضل لبناء قاعدة جماهير على المدى البعيد، إذ يتجه معظم العملاء إلى الوثوق بالشركات التي تقدم محتوى له قيمة. كما يقدم المحتوى المرئي صورة واقعية لمنتجاتك وتفاصيل استخدامها وآراء العملاء بها، ما يروج لعلامتك التجارية بصورة واقعية.
3. فهم الجمهور
لا يساعدك إنشاء متجر على انستقرام في استهداف جمهورك فقط، بل وفهمهم أيضًا. يتيح التفاعل الدائم مع الجمهور معرفة أكثر المنتجات التي يفضلونها، وجمع المعلومات حول اهتماماتهم وأبرز المشاكل التي تواجههم.
كما توفر خاصية “عرض الرؤى” إمكانية تحليل مواصفات الجمهور وتصنيفهم من خلال تحديد الجنس والعمر والأوقات التي يتفاعلون بها وغير ذلك من إحصائيات هامة يحتاجها أصحاب الأعمال لإنشاء حملات التسويق.
4. الاستفادة من المؤثرين
يعج انستقرام بملايين المؤثرين الذين يوفروا لأصحاب الأعمال فرصة لتسويق منتجاتهم وخدماتهم مما يخلق وعي أكبر بالعلامة التجارية ويحقق المزيد من المبيعات. أحد الطرق التي يجربها أصحاب المتاجر الحديثة هو الاتفاق مع المؤثرين على نسبة من أرباح المنتجات عند إعلانها على حساباتهم، وهو ما يجعل انستقرام سوق مثالي لكل أنواع الأعمال بغض النظر عن قيمة رأس المال الأولية.
5. إمكانية دمجه مع منصات أخرى
بمجرد إطلاق متجرك عبر انستقرام سوف تتمكن من دمجه مع صفحة الفيسبوك الخاصة بعلامتك التجارية، إضافة لموقعك الإلكتروني. يمهد لك ذلك إنشاء حملات إعلانية موّسعة باستخدام مدير أعمال فيسبوك، ربط المحتوى بين المنصات الاجتماعية، الحصول على رؤى أكثر تفصيلًا، وبالطبع إضافة الموثوقية لأعمالك عندما يكون لك وجود متشعب وتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي.
6. السهولة والسرعة
يتميز إنشاء متجر على انستقرام بسهولة التعامل معه والبيع من خلاله على عكس الوقت والجهد والتكاليف التي يحتاجها إنشاء متجر إلكتروني كامل على الإنترنت. تتميز واجهة انستقرام بالبساطة مما يوفر الجهد والوقت أثناء عملية التسويق والبيع، ومن أهم مميزات إنشاء متجر عليه أنه يساعد على تقصير عملية البيع، فتصبح رحلة المشتري مقترنة برؤية صور المنتج والدفع مباشرة.
كيفية إنشاء متجر على انستقرام خطوة بخطوة؟
تتسم عملية إنشاء متجر على انستقرام بالبساطة، لكنها تحتاج إلى بعض الدقة وعدم تخطى أى خطوة من أجل الحصول على متجر فعال تستطيع من خلاله تسويق وبيع منتجاتك، في التالي نوضح لك كامل خطوات إنشاء متجر احترافي عليه وأهم النصائح لتسويق ناجح:
الخطوة الأولى: تجهيز متطلبات إنشاء متجر على انستقرام
الخطوة الأولى فى إنشاء متجر على انستقرام هى التأكد من تأهيل حسابك لبعض الشروط الواجب توافرها فى أى متجر على التطبيق، وهذه الشروط هي:
- وجود حساب نشط على انستقرام أو إنشاء حساب جديد.
- أن يكون حسابك متواجد فى منطقة جغرافية من المناطق المحددة، وتقع المناطق التي تتوافر لديها ميزة إنشاء متجر على انستقرام ومن ضمن هذه المناطق الشرق الأوسط وأفريقيا. للتأكد من وجود بلدك ضمن هذه الأسواق يمكنك النقر هنا.
- تنظيم وسيلة تلقي الطلبات مثل إنشاء جدول على إكسل، وتجهيز الأعمال اللوجيستية التي سوف تتبعها بعد ذلك مثل التعليب، والاتفاق مع شركات الشحن. كل ذلك بهدف التأكد من وجود منتجات حقيقية ستصل إلى المستهلكين بعد إتمام عملية الشراء.
الخطوة الثانية: تحويل الحساب من شخصي إلى احترافي
يتطلب إنشاء متجر على انستقرام تحويل الحساب من شخصي إلى احترافي لتحقيق إمكانية استخدام أدوات الأعمال كالتالي:
- من الصفحة الشخصية لحسابك على انستقرام اضغط على “تعديل الملف الشخصي” (Edit Profile).
- في الأسفل اضغط على خيار “تبديل إلى حساب احترافي” (Switch to Professional Account).
- في الصفحة التالية اضغط على المجال الذي تريد أن يتخصص به متجرك.
- يطلب منك انستقرام اختيار إما أن يكون حسابك أعمال أو صانع محتوى، اضغط على أعمال (Business).
- أضف البيانات المطلوبة وهي البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وعنوان المتجر إن وجد.
- يتيح لك انستقرام في هذه الخطوة ربط صفحة الفيسبوك بحسابك، وهي من الخطوات الهامة التي تعزز العملية التسويقية لديك بعد ذلك، للربط اضغط على “تسجيل الدخول إلى فيسبوك” (Login to Facebook) اربط الحساب.
الخطوة الثالثة: تقديم طلب إنشاء متجر على انستقرام
- في أعلى الحساب اضغط على “عرض لوحة المعلومات الاحترافية” (View Professional dashboard).
- من لوحة التحكم الإحترافية اضغط على “إعداد التسوق على انستقرام” (Set Ip Instagram Shopping).
- ثم “بدء الاستخدام” (Get Started) في الصفحة التالية.
- إنشاء مركز حسابات بين فيسبوك وانستقرام، وإن قمت بربطهما في الخطوة السابقة سوف يكون المركز جاهز، في هذه الحالة اضغط على “التالي” (Continue).
- في الصفحة التالية سيطلب منك التطبيق الاطلاع على سياسات الاستخدام والخصوصية والشروط، بعد الاطلاع عليها اضغط (Yes, Finish Setup).
- بعد ربط المتجر باختيار الدومين الخاص به اضغط على “إرسال للمراجعة” (Submit for Review).
- الآن تبدأ إدارة انستقرام في مراجعة طلبك لإنشاء المتجر.
الخطوة الرابعة: تفعيل الشراء عبر متجر انستقرام
- اذهب إلى الإعدادات، ثم اضغط على (Shopping).
- اختر كتالوج المنتجات الذي تريد إضافته من موقعك الأصلي على الإنترنت إلى متجر انستقرام ثم اضغط على (Product Catalogue) ثم (Done).
الخطوة الخامسة: تسويق المنتجات
- اضغط على (Add photo).
- أضف الوصف واضغط على (Tag products).
- اختر المنتج الذي تريد إضافته ثم (Done) ثم (Share).
- اضغط على أيقونة القصص بأعلى اليمين ثم (Product).
- اختر المنتج المراد إضافته إلى القصة.
- صمم قصة المنتج التي تريد تسويقه بتغيير الألوان والنص، ثم شارك القصة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق