طريقة انشاء متجرك الخاص على فيسبوك بِيع منتجاتك على أكبر منصة اجتماعية
طريقة انشاء متجرك الخاص على فيسبوك بِيع منتجاتك على أكبر منصة اجتماعية
قد يكون متجر فيسبوك هو المكان الأسرع لنشر منتجاتك وبيعها، بسبب العدد الكبير لمستخدميه الذين يعتمدون عليه للوصول إلى معلومات حول المنتجات المختلفة ومقارنة أسعارها، خاصةً بعد إقبال العديد من العملاء على الشراء عبر الإنترنت في الآونة الأخيرة، ما يجعل من إنشاء متجر على فيسبوك خطوة هامة للارتقاء بمبيعاتك.
لاحظ أيضًا أن متجر فيسبوك مجاني تمامًا، وهذا سيُقلل من التكاليف المطلوبة للحضور عبر الإنترنت عوضًا عن إنشاء موقع إلكتروني تقليدي، ومع ذلك فهناك الكثير من البائعين الذين يعرضون منتجاتهم على فيسبوك بجانب عرضها على موقعهم الإلكتروني، لأنه يمكنهم من الوصول إلى شرائح أكبر وتحقيق مبيعات أعلى بدمج طرق بيع مختلفة، لكن السؤال الهام هنا هو كيف تحقق أقصى استفادة من متجر فيسبوك؟
جدول المحتويات:
- ما هو متجر فيسبوك؟
- ما أهمية متجر فيسبوك؟
- إنشاء متجر إلكتروني على الفيس بوك
- الخطوة الأولى: إنشاء صفحة على فيسبوك
- الخطوة الثانية: إعداد متجر فيسبوك
- الخطوة الثالثة: إضافة منتجات إلى متجر فيسبوك
- 5 نصائح لزيادة مبيعاتك على متجر فيسبوك
ما هو متجر فيسبوك؟
متجر فيسبوك هو أحد أقسام المنصة الذي يتيح للأنشطة التجارية عرض منتجاتهم وبيعها. تركز متاجر فيسبوك تركيزًا أساسيًا على الهواتف المحمولة؛ إذ تُحسن من تجربة المستخدم لتدعمه في عملية الشراء، كما توفر التواصل الفوري والمباشر بينك وبين العملاء عن طريق رسائل ماسنجر أو واتساب أو حتى رسائل انستقرام.
باستطاعتك أن تختار المنتجات التي تريد عرضها على متجرك كما تشاء، إضافةً إلى تخصيص المنتجات وفقًا لهوية شركتك البصرية. يتعاون فيسبوك مع عدة مواقع تسوق أخرى مثل شوبيفاي Shopify وووكومرس WooCommerce، حتى يوفر تجربة دعم شاملة للمشروعات بدمج الأدوات المختلفة لهذه المواقع.
ما أهمية متجر فيسبوك؟
1. الاستفادة من القاعدة الجماهيرية الضخمة
متجر فيسبوك يعمل، وما أعنيه بهذه الجملة أن هناك قرابة مليون مستخدم حول العالم يستعملون متجر فيسبوك، وفقًا لتقرير فيسبوك عن نمو المستخدمين في الربع الأول من 2021 فقط! ويوجد نحو 250 مليون متجرٍ حول العالم يعتمدون على فيسبوك لزيادة المبيعات، وبذلك تتمكن المؤسسات التجارية من استهداف المزيد من الأشخاص المهتمين بمنتجاتهم على أكبر شبكة تواصل اجتماعي حول العالم.
نحن نشاهد كل هذا النمو على الرغم من أن بداية المتجر كانت في عام 2020. تبين تلك البيانات مدى تصديق العملاء لمتجر فيسبوك، وكيف يمكن أن يساعدك على تحقيق مبيعات بفضل نجاحه في هذه الفترة الوجيزة، ضف إلى ذلك انضمامك لملايين المتاجر التي تهتم بأن تكون حاضرة على فيسبوك، وهذا يُقربك من المنافسة المحلية والدولية.
2. التقرب إلى جمهورك
إنشاء متجر على فيسبوك خطوة هامة لاستهداف جمهور أكبر، بسبب عدد المستخدمين الكبير الذي يتزايد كل يوم، إضافةً إلى إمكانية التواصل بسهولة وعن قرب من عملائك الحاليين في المنصات التي يحضرون عليها لوقتٍ أطول (كما هو الحال في مواقع التواصل الاجتماعي عمومًا، وفيسبوك خصوصًا)، إذ يقضي الأشخاص نحو ساعتين ونصف يوميًا متصفحين مواقع التواصل وعلى رأسها فيسبوك.
ونظرًا لطبيعة فيسبوك، فإن وجود متجر لك عليه سيسهل عليك التواصل المباشر مع عملائك عن طريق رسائل ماسنجر Messenger أو واتساب WhatsApp أو انستقرام Instagram، مستعينًا بتقنيات أفضل من الرسائل المكتوبة، مثل:
- الرسائل الصوتية.
- مكالمات الفيديو.
- تحديثات الحالة.
تُضفي كل هذه الأمور نوعًا من التلقائية والترحيب المحبب لدى العميل، مما يشجع المستخدمين على التفاعل بصورةٍ أفضل، لذلك ستتمكن بسهولة من رفع كفاءة خدمة العملاء، ومعرفة الطرق المثالية لجذبهم، وتحقيق التواصل السريع على استفساراتهم وتوقعاتهم بشأن منتجاتك المعروضة.
3. تخصيص تجربة المستخدم
قد تستفيد من خوارزميات فيسبوك، إذا أنشأت متجرًا لكي تعرض منتجات تلقى قبولًا لدى المستخدمين، ما يعني وصول منتجك للأشخاص المهتمين به حقًا، وبالتالي تلقي تفاعلات أكبر على منتجاتك من طرق التسويق المعتادة، ما يمكنك من استثمار مهاراتك التسويقية في إقناع العميل بمميزات منتجك وفوائده، بدلًا من استنزافها منذ البداية للوصول إلى العميل.
إضافةً إلى عدم انشغالك بأمور تقنية أخرى، مثل: الاهتمام بواجهة المستخدم أو جعل موقعك تفاعليّ بالنسبة للهواتف المحمولة، إذ يتحمل فيسبوك هذه الأمور نيابةً عنك. يُدرك الجميع أهمية العناية بواجهة المنتجات، ومدى تناسبها مع الأجهزة المختلفة التي يستخدمها العميل، إذ يتصفح 98.5% من مستخدمي فيسبوك عن طريق هواتفهم المحمولة.
4. تحليل البيانات
ستتمكن من دمج مختلف مميزات فيسبوك لتحقيق أكبر المنافع، مثل إنشاء إعلان ممول على فيسبوك، ثم دراسة بيانات الإعلان وتحليلها حتى تفهم عملائك المحتملين، ومن ثم تضمين تلك المعلومات في أثناء عرضك للمنتجات على متجر فيسبوك، وستصل بهذه الطريقة إلى عملاء أكثر مستخدمًا بيانات المنصة نفسها.
إنشاء متجر إلكتروني على الفيس بوك
الخطوة الأولى: إنشاء صفحة على فيسبوك
يجب أن تمتلك صفحة على فيسبوك حتى تتمكن من إنشاء المتجر. ولتنفيذ ذلك، اتبع ما يأتي:
- توجه إلى الصفحة الرئيسية في حسابك على فيسبوك.
- انقر على كلمة «صفحات» التي ستجدها في الشريط الجانبي الأيمن.
- ثم اضغط على زر «إنشاء صفحة جديدة».
- اختر بعد ذلك اسم الصفحة والفئة المخصصة لها، أي مجال صفحتك مثل: متجر ملابس، لوازم مكتبية.. إلخ.
- بعد ملء معلومات صفحتك كما تريد، توجه إلى الصفحة ومررّ لأسفل حتى تجد خيار «بيع منتجاتك». بدءًا من هنا، يمكن أن تتبع الخطوات نفسها إذا كنت تمتلك صفحةً على فيسبوك بالفعل.
الخطوة الثانية: إعداد متجر فيسبوك
1. خيارات إتمام الشراء على متجر فيسبوك
- يسمح لك فيسبوك بإتمام الشراء إما عن طريق موقعك الشخصيّ، أو إتمام الشراء في مراسلات المنصة على تطبيقاتها المختلفة، مثل واتساب أو ماسنجر.
- حينما تختار إتمام الشراء على موقع آخر، سينتقل العميل إلى موقعك الشخصيّ فور نقره على زر صفحة التفاصيل، الذي يظهر أسفل المنتجات. بينما يناسب الخيار الثاني؛ أي إتمام العملية عن طريق المراسلات، المشاريع الصغيرة التي لا تمتلك موقعًا خاصًا بعد، لتتمكن من الاتفاق مع العميل على آلية الدفع المناسبة.
- إذا كنت تدير نشاطًا داخل الولايات المتحدة، فستجد خيارًا ثالثًا لإتمام الشراء، وهو الدفع عن طريق فيسبوك
2. ربط حساب أعمالك بمتجر فيسبوك
3. إنشاء كتالوج متجر فيسبوك
4. تخصيص متجر فيسبوك
5. عرض العناصر على متجر فيسبوك
- إضافة تشكيلة إلى صفحتك الرئيسية:
- إضافة صورة كبيرة للتعبير عن منتجاتك المتنوعة.
- إظهار المنتجات في صورة شبكية.
- أو إضافة منتج بعينه إلى صفحتك الرئيسية، الذي يمكنك تحديده بخيارين:
- إما إضافته يدويًا، سيكون المنتج موحدًا في هذه الحالة لجميع العملاء الذين يطلعون على صفحة متجرك الرئيسية.
- أو إضافته ديناميكيًا، يسمح هذا الخيار لفيسبوك بإظهار المنتج المناسب لكل عميل.
الخطوة الثالثة: إضافة منتجات إلى متجر فيسبوك
- إرفاق صورة المنتج: أنصح برفع صورة واضحة وعالية الجودة.
- عنوان المنتج: يجب أن يكون معبرًا وألا يتجاوز 150 حرفًا.
- وصف المنتج: اذكر هنا فوائد المنتج ولماذا قد يرغب العميل في شرائه.
- رابط موقع الويب: أرفق هنا رابط منتجك على موقعك التجاريّ، لاحظ أن هذه الخطوة ستساعدك في جلب المزيد من الزيارات إلى الموقع.
- سعر المنتج: ضع هنا السعر بالعملة المتداول بها في منطقتك.
- السعر بعد الخصم: هذا العنصر اختياري، يمكن أن تستفيد منه أيام العروض الموسمية.
- فئة المنتج: مع أن تحديد الفئة يبقى أمرًا اختياريًا إلا أنه يسهل الوصول لمنتجاتك.
- حالة المنتج: وضح هنا ما إذا كان المنتج جديدًا أو مستعملًا (هناك ثلاث اختيارات للمنتجات المستعملة: مستعمل يشبه الجديد، مستعمل بحالة جيدة، مستعمل بحالة معقولة).
- الحالة: يوضح هذا الخيار ما إذا كان المنتج نشطًا أو مؤرشفًا، يختار فيسبوك وضع نشط تلقائيًا.
- توفر المنتج: أي هل المنتج متوفر أم فقط تريد عرضه في كتالوجك.
- أمور أخرى اختيارية: مثل العلامة التجارية ومعرف المحتوى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق