في 6 خطوات: كيف تصبح مصمم جرافيك محترف؟
في 6 خطوات: كيف تصبح مصمم جرافيك محترف؟
هكذا يصف “بول راند” أحد أهم مصممي القرن العشرين الطريقة التي يفكر بها فنانو الجرافيك. يتناول هذا المقال كيف تصبح مصمم جرافيك وتشق طريقك إلى عالم تصميم الجرافيك الذي يحظى بمشاهدات كل دقيقة في كل أنحاء العالم، مع استكشاف الطرق المتنوعة لتحقيق ذلك.
جدول المحتويات:
- ما هو تصميم الجرافيك؟
- أبرز تخصصات تصميم الجرافيك
- هل تصميم الجرافيك له مستقبل؟
- أهم مهارات تصميم الجرافيك
- كيف تصبح مصمم جرافيك؟
- تعلم تصميم الجرافيك
- فهم أساسيات التصميم
- امتلاك أدوات التصميم المناسبة
- بناء معرض أعمال إبداعي
- البحث عن عمل
- استمرارية التعلم
ما هو تصميم الجرافيك؟
تصميم الجرافيك في أبسط التعريفات هو تحويل فكرة أو رسالة إلى شكل مرئي. ما يعني أن مصمم الجرافيك هو المنوط به القيام بذلك وأخذ المعلومات من العميل ثم تحويلها إلى قالب مرئي سواء كان إعلانًا أو كتابًا أو مادة تسويقية أخرى.
يعمل مصمم الجرافيك بشكل مكثف مع الصور والمفاهيم الفنية ولكنه لا ينتج الفن من أجل الفن، بل يجب أن يبلّغ رسالة محددة وعبارة تشجع المشاهد على اتخاذ إجراء معين أو تعكس عاطفة ما بناء على الهدف الذي يريده العميل. على سبيل المثال تصميم شعار يترك انطباعًا معينا لدى الجمهور مع استخدام رمز ما أو مجموعة محددة من الألوان.
أبرز تخصصات تصميم الجرافيك
بالإضافة إلى إتقان المهارات العامة للتصميم قد يتخصص مصمم الجرافيك المحترف في حقل معين من حقول الجرافيك. فيما يلي قائمة بالتخصصات الأكثر شيوعًا:
- مصمم ثنائي الأبعاد: يشمل عمله التصاميم ثنائية الأبعاد سواء المطبوعة كبطاقات الأعمال والصحف والجرائد والكتب والبروشور والفلاير، أو المرئية مثل تصاميم الويب التي تنشر في المواقع والمنصات الاجتماعية.
- مصمم شعارات: لا يقتصر عمله على تصميم الشعارات فقط بل يمتد ليشمل إنشاء هويات بصرية كاملة للعلامات التجارية، ما يعني أن الشعار يكون نواة العمل التي يتم استخدامها في تصميم مواد تسويقية أخرى مثل البطاقات والدفاتر والأقلام والقمصان واللافتات.. إلخ.
- مصمم واجهة وتجربة المستخدم UI & UX: يشتمل عمله على فهم سلوك المستخدم وتصميم واجهة استخدام وتجربة استخدام للمواقع والتطبيقات سلسة وجذابة، بما في ذلك تصميم الأزرار والقوائم والعناصر التفاعلية الأخرى.
- مصمم وسائط متعددة ورسوم متحركة: يرتكز عمله استخدام مهارة التحريك في إنتاج مقاطع فيديو متحركة سواء مجسمة 3D أو موشن جرافيك بالإضافة إلى فيديو الوسائط التقليدي الذي يمزج الصورة والصوت معًا.
رغم ذلك، التخصص ليس مطلوبًا للنجاح كمصمم جرافيك، إذ يفضل الكثير من مصممي الجرافيك المحترفين العمل في أكثر من حقل من حقول التصميم لتوسيع نطاق الفرص الوظيفية والعمل مع مجموعة متنوعة من العملاء. بالنسبة لبعض المصممين قد يأتي التخصص في مرحلة متقدمة من العمل بعد أن يكون أدرك جيدًا طبيعة كل سوق وحجم الفرص المتاحة به وأدرك كذلك إلى أي مجال تقوده قدراته ومواهبه.
هل تصميم الجرافيك من مجالات عمل المستقبل؟
تختلف درجة نمو فرص العمل في مجال تصميم الجرافيك بحسب مجال التخصص، إذ تشير التوقعات إلى حدوث انخفاض عام في فرص التوظيف حتى عام 2029، مع مساهمة كبيرة لتخصص الطباعة في هذا الانخفاض في ظل اتجاه الأعمال إلى صنع حضور لها على الإنترنت وضعف الاهتمام بالتصاميم المطبوعة إلى جانب تقلص فرص تصميم الصحف والكتب.
من ناحية أخرى تشهد التصاميم الرقمية نموًا مع شيوع استخدام الإنترنت، إذ يوجد طلب جيد على مصممي مواقع الويب والرسوم المتحركة والتطبيقات والوسائط المتعددة والتصميم الافتراضي. أما تخصص تصميم واجهة المستخدم فهو المجال الأعلى نموًا من بين كل مجالات تصميم الجرافيك، قد يفسر ذلك لماذا يحظى مصممو واجهة المستخدم -من بين جمهور المصممين- برواتب أعلى يليهم مصممو الرسوم المتحركة.
أهم مهارات مصمم الجرافيك
- مهارة الابتكار: التصميم في جوهره هو ابتكار حل لمشكلة يواجهها العميل وعلى المصمم أن يصل إلى أفضل السبل لحل هذه المشكلة باستخدام إبداعه وأدواته الرقمية.
- مهارة التحليل: تحليل الأعمال والأفكار والرسائل ومكونات التصميم لإنتاج تصاميم مقنعة تعرض الرسالة المطلوبة بوضوح.
- مهارة التجسيد البصري الأفكار: سواء على الورق أو في برامج التصميم المتخصصة، يحتاج المصمم إلى إجادة التعبير عن الأفكار في شكل رسومات.
- مهارة التواصل: يقضي المصمم وقتًا في التواصل مع العملاء وتنسيق العمل مع أعضاء الفريق الآخرين من المسوقين أو الكتاب أو مصممي الويب، لذا ينبغي أن يتمتع بمهارات تواصل قوية.
- المهارات التقنية: الذراع التنفيذي للمصمم هي برامج الجرافيك المتخصصة، ينبغي أن يكون قادرًا على التعامل معها بسلاسة واكتشاف الإمكانيات المختلفة -وأحيانًا غير المحدودة- التي توفرها.
- إدارة الوقت: في بعض الأحيان يعمل مصمم الجرافيك المحترف على أكثر من مشروع في وقت واحد ما يعني حاجته إلى إدارة وقته بفعالية وتوزيع ساعات عمله على أكثر من مشروع.
كيف تصبح مصمم جرافيك؟
تستدعي الإجابة عن سؤال كيف تصبح مصمم جرافيك تناول مجموعة من الخطوات المنظمة التي تبدأ من مرحلة التعلم وتصل إلى مرحلة التوظيف، كما يتبين من الآتي:
الخطوة الأولى: تعلم تصميم الجرافيك
لا شك أن بدء المجال المهني مبكرًا مفيد، إذا كنت طالبًا في المرحلة الثانوية يمكنك استخدام مهاراتك المبتدئة في تصميم الجريدة المدرسية أو أحد المطبوعات التي تصدرها المدرسة، يساعد البدء مبكرًا في تطوير المهارات العملية على رفع درجة استعدادك ويمهد لك الطريق لكي تصبح مصمم جرافيك. بمجرد انتهاء الدراسة الثانوية فأمامك ثلاثة خيارات من أجل تعلم تصميم الجرافيك:
1. الدراسة الأكاديمية
منذ عدة سنوات مضت كان معرض الأعمال الإبداعي وحده كفيلًا بإثبات أنك أصبحت مصمم جرافيك محترف. أما الآن فمع النمو الكبير في أعداد المصممين، ازدادت أهمية الدراسة الأكاديمية التي تعني أنك تلقيت تعليمًا أكثر اكتمالًا وشمولًا استغرق من سنتين إلى 4 سنوات، وهو الذي تتميز به الجامعات.
توفر الكليات المتخصصة مثل كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والمعاهد الفنية المناظرة دراسة متعمقة لفن التصميم وتاريخه والأبحاث والمشاريع التطبيقية ذات الصلة، ويدرس بها الطلبة مناهج عن مباديء التصميم والرسم والطباعة والخط والتصاميم التجارية والإعلان وتكنولوجيا التصميم.
بالإضافة إلى التسويق والأعمال، وإن كانت لا تقدم بالضرورة إرشادات ومهارات تطبيقية وتدريبات للطلاب من أجل اكتساب خبرة عملية بحيث يمكنهم العمل في وظيفة مصمم جرافيك محترف على الفور، ومن هنا تبرز أهمية الدورات التدريبية والتعلم الذاتي.
2. الدورات التدريبية
تعد الدورات التدريبية التقليدية أو عبر الإنترنت لتعلم تصميم الجرافيك بديلًا مناسبًا للدراسة الأكاديمية لمن لا يرغبون أو لا يستطيعون إنفاق وقت ومال في سنوات الجامعة الأربعة. تقدم الدورات التدريبية مزيجًا من المعرفة الفنية النظرية والمهارات والإرشادات الوظيفية التي تحتاجها لكي تبدأ حياتك المهنية وتصبح مصمم جرافيك.
تركز الدورات التدريبية على المهارات الأساسية التي تستخدم في عمل تصاميم الجرافيك، وهي الخيار المناسب لمن لا يستطيع العودة بالزمن إلى الجامعة، حيث تتراوح مدة الدورة التدريبية بين 3 إلى 9 أشهر. يقدم خلالها تعليم مكثف لا يتضمن درجة علمية (البكالوريوس مثلًا) ولكنه يقدم شهادة متخصصة بعد إكمال المتعلم فترة الدورة.
الدورات التدريبية التي تقدم تدريبًا عمليًا وفرصة حقيقية للطلاب لاكتساب الخبرة العملية، وتبدأ معهم مشوار البحث عن وظيفة والانخراط في مجتمع المصممين وإنشاء علاقات عمل وتنفيذ مشاريع تصميم وبناء معرض أعمال احترافي، تمثل هذه الدورات الخيار الأكثر تميزًا مقارنة بالدورات الأخرى التي لا تقدم كل ما سبق.
3. التعلم الذاتي
مع توفر المعلومات الثاقبة السليمة والمتعمقة على الشبكة العنكبوتية أصبح بالإمكان تعلم الكثير من الأشياء عبر الإنترنت من بينها كيف تصبح مصمم جرافيك. خير إثبات لذلك أن زمرة من أهم مصممي الجرافيك في العالم تعلموا تصميم الجرافيك بشكل ذاتي مثل رائد العلامات التجارية “والي أولينز” Wally Olins .
من مصادر التعلم الذاتي دروس اليوتيوب والمدونات والكتب وحلقات البودكاست المتخصصة، وأغلبها متوفر بشكل مجاني مثل دروس التصميم التي تقدمها أكاديمية حسوب. يحتاج تعلم تصميم الجرافيك تعليمًا ذاتيًا إلى استعداد خاص ولا يعد خيارًا مناسبًا للجميع.
لا توجد إرشادات ولا تعليقات من مدرس ولا يوجد زملاء دراسة أو مجتمع تعليمي للدعم وتبادل المعرفة، كذلك لا توجد نتائج سريعة ومضمونة، بل التقدم يكون بطيئًا ويحتاج التعلم الذاتي إلى مثابرة ودأب فضلًا عن الالتزام والتخطيط والكتابة والمراجعة والتطبيق.
الخطوة الثانية: افهم أساسيات تصميم الجرافيك
لن يكتمل الحديث عن “كيف تصبح مصمم جرافيك” دون المرور العابر على أساسيات تصميم الجرافيك التي تشرحها نظرية التصميم. التعرف على نظرية التصميم هو بداية مثالية لرحلتك لأن هذه المعرفة ستستخدمها بشكل مستمر في بقية حياتك المهنية، كما ستصقل قدرتك على شرح أعمالك أمام العملاء وفي مقابلات العمل وتفسير قراراتك التي اتخذتها في التصميم بعيدًا عن العبارات الجوفاء.
نظرية التصميم Design theory ببساطة هي مجموعة الأفكار التي تشرح كيف تعمل عناصر التصميم الجرافيكي المختلفة معًا ووظيفة كل منها (أي تجمع بين الشكل والهدف) لإبلاغ الرسالة للمشاهد بأكبر فعالية وجاذبية وقيمة. فيما يلي أساسيات النظرية:
1. مبادئ التصميم
وهي المبادئ الخمسة التي ينبغي مراعاتها لعمل تصميم منظم وواضح بصريا ومريح للعين:
- المحاذاة: اصطفاف العناصر معًا بنظام يصنع روابط بينها أو ينشيء بنية معينة تجعل تركيبة التصميم حادة وواضحة.
- التكرار: يمكن تكرار عناصر معينة من التصميم لتقوية تأثيرها والتأكيد على معنى ما بسرعة وسهولة.
- التباين: استخدام عنصرين متناقضين مثل الكلاسيكية والمعاصرة أو الألوان الدافئة والباردة يبرز عنصر ما وقد يثير الانتباه.
- التسلسل: ينظم التسلسل التصميم ويعني تجميع أشياء متشابهة بالقرب من بعض ليعكس ارتباطها معًا على نحو ما.
- التوازن: يعني توزيع العناصر على التصميم بشكل متوازن يجعل الرسالة تتدفق بثبات وسلاسة ويعزز من جمال التصميم.
2. نظرية الألوان وتقنياتها
3. التفكير التصميمي
- التعاطف: افهم الجمهور وما يعجبه وما يستهجنه وما الذي سيلقى تجاوبًا معه.
- التوصيف: حدد المشكلة التي أنشئ التصميم من أجل حلها.
- العصف الذهني: اعصف ذهنك للوصول إلى أكثر من فكرة حول حل هذه المشكلة.
- النموذج المبدئي: ضع تصميم أولي يوضح الشكل الذي ستكون عليه عناصر التصميم.
- الاختبار: اكتشف رأي الجمهور لتعرف ما هي العناصر التي نجحت والأخرى التي لم تنجح.
رابعا: عناصر التصميم الجرافيكي
الخطوة الثالثة: امتلك أدوات التصميم المناسبة
أولًا: المعدات
ثانيًا: البرامج
الخطوة الخامسة: ابحث عن عمل
كيف تصبح مصمم جرافيك مستقل
- أنشئ ملفًا تعريفيًا قويًا ومعرض أعمال مصقول، ثم قدم عروضًا على مشاريع التصميم، كلما استطعت العمل على مشاريع جديدة كلما بدأت مسيرتك المهنية في النمو وازدادت أعمالك زخمًا ومعها ثقة العملاء.
- نفذ مشاريعك الأولى بجودة استثنائية، انظر لها كاستثمار وليس كمشاريع عادية، الفوز بإعجاب العميل سيجعله يعيد توظيفك مرة أخرى أو على أقل تقدير سيمنحك تقييمًا رائعًا يعزز من ثقة أصحاب المشاريع الآخرين بك.
- لبناء قاعدة عملاء سريعًا، اشعل حماسك واعمل على أكثر من مشروع، تخل عن الانتقائية -نسبيًا- في هذه المرحلة وأقبل العمل مع أكثر من عميل، بمجرد رسوخك في العمل كمستقل ستتمكن من انتقاء مشاريعك بحرية لاحقًا.
- يعيب العمل الحر عدم الاستقرار، ففي بعض الأوقات قد تجد القليل من المشاريع لتعمل عليها، لذا خصص بعض الوقت بشكل منتظم للتسويق لذاتك وجذب عملاء جدد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق